بداية البودكاست ما هو البودكاست وما هي أنواع البودكاست و كيف تبدأ بودكاست

يعلم الجميع أن المحتوى العربي مازال ضعيف ويحتاج الكثير من الاهتمام والدعم ولذلك رسالتنا دعم وتوثيق ومساعدة البودكاست العربي ليستيقظ ذلك العملاق النائم ويطلق معه جيل مثمر ومعطاء يساعد على ارتقاء الأمة العربية.

ما هو البودكاست او البث الحي؟ 

هو البودكاست Podcast - ويعرف أيضا ب " البث الصوتي " ، أو " البث الجيبي " أو " التدوين الصوتي باختصار عبارة عن برنامج صوتي إذاعي ، ينتجه أشخاص عاديون أو مؤسسات ، ويطرح موضوعات متعددة في جوانب الحياة والتعليم والهوايات والسياسة وغيرها ، وهو مسجل ومنشور على الإنترنت في سلسلة حلقات ، بحيث يمكن للمستمعين الاشتراك فيه وتحميل الحلقات الجديدة عند صدورها تلقائيا بمجرد الاتصال بالإنترنت ، وذلك باستخدام برامج التقاط البودكاست Podcatchers مثل تطبيق بودكاست Podcasts App لأجهزة الآيفون والآيباد والآيبود والماك ، أو تطبيق مثل ستتشر Stitcher لأجهزة الأندرويد مثل سامسونج جالكسي وغيره .

حماية الفيسبوك من الاختراق نهائيا 

تاريخ وسبب تسمية البودكاست : 

ظهرت تقنية البودكاست في عام 2004 م ، ويقال إن أو من أطلق تسمية Podcast على هذه التقنية هو الصحفي البريطاني Ben Hammersley في صحيفة الجارديان البريطانية عام2004 م . 
والاسم مركب من شقين : Pod بود ويشير إلى مخزن أو مستودع أو إلى جهاز مشغل الصوت الشهير من شركة أبل : آيبود iPod - کاست Cast وتعني : البث . ولم تكن هناك برامج أو تطبيقات للاشتراك في البودكاست ، حتى عام 2005 م ، حين قامت شركة أبل بدعم البودكاست رسميا في برنامجها iTunes ، وهو ما زاد من شهرة تقنية البودكاست وأدى إلى زيادة ظهور برامج البودكاست يوما بعد يوم. 

طريقة تحميل فيديو من الفيسبوك بدون برامج

ما هو البودكاست؟

البودكاست عبارة عن برامج إذاعية تبث عن طريق الإنترنت تستطيع تحميلها والاستماع لها في أي وقت.
برامج البودكاست كثيرة وتختلف حسب تصنيفاتها والمواضيع التي تناقشها. 

طريقة قراءة الرسائل في "فيسبوك مسنجر" دون ظهور تقرير تم العرض لدى المرسل

ما هي أنواع البودكاست

توجد العديد من انواع البودكاست وتختلف حسب التصنيفات فمنها التصنيفات التي تهتم بالتقنية والعلوم ومنها ما يهتم بألعاب الكمبيوتر ومنها من هو مهتم بالرياضة والصحة والعافية ومنها من يهتم بتطوير الذات، كما أن من أهم البودكاست هو البودكاست الشخصي والاجتماعي والحواري
ومنها من يهتم بمجتمع الأعمال والتعليم والثقافة والأخبار والإعلام والسينما والترفيه

 

تاريخ البودكاست العربي

1- الموجة الأولى للبودكاست. 

بدأ البودكاست ينتشر عربيا في أواخر ٢٠٠٨ مع ظهور مجتمعات التدوين والالعاب ومن أشهر بودكاست تلك الحقبة أطياف و سعودي قيمر، ولكن في ٢٠١١ اخذ البودكاست العربي المقعد الخلفي مع بزوغ نجم اليوتيوب واكتساح شبكات التواصل والثورات العربية.
استمر ضعف البودكاست العربي حتى ٢٠١٥ حينه شعر الكثير ان المحتوى العربي يفتقر الى العمق والتنوع وسياسات اليوتيوب العربي ادت الى خروج العديد من صناع المحتوى من المنصة، وحان الوقت لوسيلة مستقلة ومفتوحة وهكذا بدأت موجة البودكاست العربي الثانية، انطلقت فيها العديد من برامج البودكاست التي غيرت قواعد اللعبة وأعادت تعريف المجال منها بودكاست فنجان وساندوتش ورقي وغيرها. 

2- الموجة الثانية للبودكاست. 

اليوم يتوهج البودكاست العربي في كافة الاختصاصات والمجالات من الحوار والمجتمع الى التقنية حتى ادارة المرافق العامة وعالم الطيران الملاحة، يسجل لدينا المئات من برامج البودكاست الجديدة وكل سنة نلاحظ البرامج الجديدة تتضاعف والأرقام تشير الى شي واحد: المستقبل للبودكاست.

 كيف أبدأ برنامج بودكاست؟

لو كنت مهتم بتسجيل برنامج البودكاست الخاص بك ونشره على الإنترنت، موقع وبودكاست (بثّ كاست) متخصص في إنتاج البودكاست، سوف يساعدك بكل التفاصيل التي قد تحتاج إليها لتبدأ بإنتاج برنامجك الخاص والانضمام لعالم البودكاست.

0 التعليقات:

إرسال تعليق